قصة تعيين أول مصرى مديرًا لمصلحة الآثار: تبين سرقة 6500 قطعة من المتحف المصري عام 1939

بوابة الحدث



المتحف المصري



المتحف المصري

في منتصف عام 1939، قررت وزارة المعارف إحلال المصريين محل الأجانب في مصلحة الآثار لبحث شؤونها وتنظيمها، مع تعيين أول مدير مصري يحل محل مديرها الأجنبي الأخير، الدكتور دريتون.

جاء ذلك بعد واقعة سرقة شهدها المتحف المصري، نتج عنها اختفاء 6500 قطعة أثرية من داخله، لم يتم العثور عليهم، الأمر الذي ترتب عليه فتح باب التحقيق للتأكد من ملابسات الوقائع التي أدت لاختفاء هذه القطع بجانب عدد من المخالفات الأخرى، والتي نتج عنها في النهاية هذه القرارات بإحلال مصريين محل الأجانب داخل مصلحة الآثار.

وقد فاتح وزير المعارف الدكتور دريتون، آخر أجنبي تولى منصب مدير مصلحة الآثار، وطلبوا إليه أن يبقى فى خدمة الحكومة المصرية كـ«خبير فني» للمصلحة، كما كان الحال مع مستر جريفل الذى كان مراقبًا عامًا لمصلحة العمل، وبعد بحث طويل قبل الدكتور دريتون ما عرضته عليه الوزارة.

نتيجة بحث الصور عن المتحف المصري زمان

ونشرت «الأهرام» بتاريخ 3 يونيو عام 1939، في الصفحة الرابعة تقريرا بعنوان: «تعيين مصري لمصلحة الآثار، الدكتور دريتون يقوم بمهمة الخبير، عقده لا يجدد بعد 8 يونيو، ما كشف عن التحقيق الإداري».

وذكر التقرير أن «عقد المسيو دريتون كان ينتهى فى يوم 8 يونيو الحالى، واستقر الرأي على أن تصدر القرارات الخاصة بالتنظيم الجديد فى هذا الأسبوع فلا يجدد عقد المدير الحالى على أنه مدبر، ويكتفى بتكليفه القيام بمهمة الخبير الفنى، ثم يعين المدير المصري».

نتيجة بحث الصور عن المتحف المصري زمان

وأضاف التقرير أن القرار جاء بعد الكشف عن مسئولية بعض موظفى المصلحة وسجل ما وقع من مخالفات إدارية ومالية.

وقد تبين أن نظام المصلحة المالى والإداري فى حاجة إلى إصلاح عاجل، كما اهتم وزير المعارف بالكشف عن نتائج تحقيقات النيابة العامة فى موضوع سرقة الآثار من المتحف المصري ومسئولية كبير أمناء المتحف عن ضياع بعض القطع.

وقد تم تشكيل لجنة لجرد المتحف ومعرفة محتوياته بدقة، لأن الجرد الذى أجراه أمناء المتحف أنفسهم بعد السرقة مباشرة قد اقتصر على الدورين الأرضى والعلوى دون «البدروم»، وتبين من التحقيق أن 6500 قطعة لا وجود لها مع أنها مثبتة فى دفتر محتويات المتحف.

نتيجة بحث الصور عن المتحف المصري زمان




هذا المحتوى من موقع المصري اليوم
بوابة الحدث الإخبارية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تجديد حبس فلاح ألقى زجاجة مولوتوف داخل مدرسة بنات

بوابة الحدث : لايف ستايل قررت محكمة ديروط  حبس فلاح 15 يوما على ذمة للتحقيقات ...