محفوظ والرئيس| علاقة «غير مفهومة» مع عبدالناصر: مُعجب بـ «الكاريزما» لكن يراه «ديكتاتورًا» (ح1)

بوابة الحدث



محفوظ والرئيس



محفوظ والرئيس

في سؤال وجهه رجاء النقاش لـ نجيب محفوظ عن رأيه في جمال عبدالناصر، قال أديب نوبل «كان ديكتاتوريًا، وأدخلنا في أمور لم نكن في حاجة لها»، واصفًا حرب الاستنزاف بـ «كلام فارغ»، ومشيرا إلى أن «كل أدباء مصر عانوا في عهد جمال عبدالناصر، فزوجتي كانت تشكو من مراقبة أحد الأشخاص لها، وكنت أشعر أنني مراقب أثناء سيري في الطريق».

سجل رجاء النقاش إجابة الأديب العالمي الراحل في كتابة »نجيب محفوظ صفحات من مذكراته»، فعلى الرغم من تأييد نجيب لقرارات إقتصادية قام بها الزعيم الراحل ساعدت الفلاحين وأتاحت التعليم للجميع، إلا أنه كان يحمل إنتقادات كبيرة ضد عبدالناصر يشير إليها في رواياته دون الإفصاح بشكل مباشر  عن اسم الرئيس الراحل أو رجاله، في محاولة منه لتمرير الأمور والاكتفاء بالتعبير دون معارك.

وفي كتاب «نجيب محفوظ يتذكر» للكاتب الصحفي جمال الغيطاني، يقول محفوظ: «لست معاديًا لثورة يوليو في جميع ما أكتب، ستجد السياسة، من الممكن أن تجد قصة خالية من الحب أو أي شئ، إلا السياسة لأنها محور تفكيرنا كله، الصراع السياسي موجود في أولاد حارتنا التي يمكن أن تصفها بأنها رواية ميتافيزيقية، ستجد الصراع على الوقف بعد ثورة 1952.. تناولت موضوعات حساسة جداً في ميرامار وثرثرة فوق النيل».

نتيجة بحث الصور عن نجيب محفوظ وجمال عبدالناصر

ويعود نجيب محفوظ لشرح موقفه من عبدالناصر فيقول: «لم ألتق بعبدالناصر في لقاءات خاصة، إنما رأيته ثلاث مرات عندما حصلت على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى، طلعت وسلمت عليه ونزلت، والمرة الثانية سنة 1957، والمرة الثالثة في الأهرام، قال لي إزي ناس الحسين بتوعك بقالنا زمان ما قريناش لك قصة، فا هيكل قال له: لا دي بكرة طالعه له قصة، نعمل إيه ما هي قصصه تودي الليمان، ليرد عبد الناصر: لا.. دي تودي لرئيس التحرير».

ثم عاد محفوظ ليقول: «للأسف الثورة اتخذت موقف معاديًا من سعد زغلول، منع اسمه من الكتب والأفلام ثم دار الزمن دورته ومنذ أيام كنت أشاهد فيلمًا عن وفاة تيتو وظهر جميع زعماء العالم الذين عرفوا تيتو، ما عدا صورة عبدالناصر مع أنك تعرف إلى أي مدى كانت علاقة عبدالناصر بتيتو».

وفي وثائق سابقه نشرتها الأهرام بخط يد نجيب محفوظ، ظهر فيها رأيه متأرجحًا ما بين إعجابه بكاريزما ناصر وبين رفضه لسياساته وبعض قراراته، إذ اعترف بأن ناصر كان يتمتع بسحر الزعامة، إلا أنه فى الوقت نفسه عبّر بشدة عن رفضه بعض قراراته وتصرفاته.

نتيجة بحث الصور عن نجيب محفوظ وجمال عبدالناصر




هذا المحتوى من موقع المصري اليوم
بوابة الحدث الإخبارية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالصور| استلهمي إطلالتك بالبدلة الكلاسيك من مدونات الموضة

بوابة الحدث : عنها موضة وجمال بالصور| استلهمي إطلالتك بالبدلة الكلاسيك من مدونات الموضة تتفنن ...