قصيدة واستقبال تاريخي لرئيس «الأمة الكويتي» بعد طرده ممثل إسرائيل (صور وفيديو)

بوابة الحدث : أخبار عربية ودولية

استقبال تاريخي عقب وصول رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، إلى الكويت عقب مشاركته في الجلسة الختامة لاجتماع اتحاد البرلمان الدولي في مدينة سان بطرسبيرغ الروسية والتي طالب خلالها بطرد رئيس الوفد الإسرائيلي من قاعة الاجتماع خلال مناقشة تقرير عن أوضاع النواب الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وكان في استقبال «الغانم»، نائب رئيس مجلس الأمة، عيسى الكندري، ووزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، الدكتور فالح العزب، والأمين العام المساعد لقطاع الإعلام، عبدالحكيم السبتي، والأمين العام المساعد لقطاع المعلومات خالد المطيري، والأمين العام المساعد لشؤون حرس المجلس اللواء خالد الوقيت.

أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ١٣٧

وتصدى رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، لادعاءات رئيس الوفد الإسرائيلي حيال موضوع النواب الفلسطينيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية، واصفا إياه بـ«المحتل وقاتل الأطفال»، قائلا: «أقول للمحتل الغاصب إن لم تستح فافعل ما شئت».

أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ١٣٧

ووجه «الغانم» حديثه إلى رئيس الوفد الإسرائيلي: «عليك أيها المحتل الغاصب أن تحمل حقائبك وتخرج من القاعة بعد أن رأيت ردة فعل برلمانات العالم، اخرج من القاعة إن كان لديك ذرة من كرامة يا محتل، يا قتلة الأطفال»، وسط تصفيق الحضور.

وفي تصريحات صحفية عقب مشاركته في الجلسة الختامية، قال رئيس مجلس الأمة الكويتي إن «كلمة وفد الكنيست الإسرائيلي استثارت العديد من الوفود البرلمانية وعلى رأسها الوفد الكويتي ودفعنا للرد عليه، حيث أكدنا أنه لا ينتمي لقاعة المؤتمر التي تضم ممثلي البرلمانات الشريفة وأن عليه أن يخرج منها».

وأضاف: «قلت لوفد الكيان الغاصب أن عليه أن يحمل حقائبه ويخرج من القاعة، ولأنه جبان وبسبب ردة الفعل على مداخلاتنا ومداخلات البرلمانيين الشرفاء، اضطر أن يخرج مذعورا من القاعة»، متابعًا: «أقول لكل من يحاول أن يثبط الهمم ويقلل من العزائم أن المولى عزوجل لا يكلف نفسا إلا وسعها، ونحن وضعنا طرد الكنيست الإسرائيلي من الاتحاد البرلماني الدولي ليكون هدفا لنا وليصبح أكبر إنجاز سياسي منذ مايقارب نصف قرن».

وذكر الغانم: «اليوم المرشحة التي نريدها أن تفوز بالرئاسة فازت، والتعديل على النظام الأساسي سيقدم في المؤتمر القادم وبعدها هناك إنذار، ولاحقا هناك طرد، حتى نوصل رسالة سياسية بهذا الشأن»، مضيفًا: «سعيد بهذا التفاعل وماوصلنا من مختلف الشعوب العربية من المحيط إلى الخليج خاصة ممن يعانون في هذه الفترة، بأننا ساهمنا ولو بشكل قليل وبسيط في رفع معنوياتهم وبث الأمل في وجدانهم وهذا أقصى مانستطيع أن نقدمه».

وكتب ووزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، الدكتور فالح العزب، على صفحته على «توتير»: «شكرا معالي الأخ مرزوق الغانم، رئيس مجلس الأمة الكويتي، وشكرا للوفد المرافق على موقف الحق ضد المحتل وضد قتلة الأطفال ونتشرف اليوم باستقبالكم».

وأشاد رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، برئيس مجلس الأمة الكويتي لتصديه لادعاءات وفد الكنيست الإسرائيلي في اجتماع اتحاد البرلمان الدولي.

كما أشاد الشاعر الموريتاني، الشيخ ولد بلعمش، بموقف رئيس مجلس الأمة الكويتي، في جلسة للاتحاد البرلماني الدولي، حيث وجه نقدا لاذعا لوفد إسرائيل، ونظم ولد بلعمش في قصيدة تحت عنوان «سمع الأقصى كلامك»، حصلت الأخبار الموريتانية على نسخة منها، الموقف الذي أدى بوفد الكيان إلى مغادرة القاعة:

سَمِع الأقصى كلامَكَ ….

دقيقةُ عزِّ تَعدِل الدهر أكْمَلهْ ** ومنْ يُهمل المجد المُؤَثَّلَ أَهْمَلهْ

و لنْ يَذْكر التاريخُ إلاَّ رجالَهُ ** فمَا أعسر الذكر الجميل وأسهَلَهْ!

و ما أصْدَقَ الحُرّ الكُويْتِيَّ موقِفاً ** وما أفْصَحَ التعبيرَ منهُ وأنبَلَهْ!

ألَمْ تَرَ هذا الغانِمَ الشَّهْمَ يبْتَنِي ** صُروح فخارٍ في الثَّوانِي المُؤَجَّلَهْ

”بَناهَا فَأعلى” لاَ نَأَى حيُّ أهْلِه ** ولا أخطأتْ عيناهُ فيهمْ مُؤَمَّلَهْ

لَعَمْرُكَ أحييْتَ النُّفوسَ فَخُذْ بِها ** إلَى مُنتهى الأزمانِ ذِكْراً وَ مَنْزِلَهْ

فإنك مرزوقٌ بأشرفِ غَضْبَةٍ ** لِتُصبِح في صفِّ البُطولةِ أوَّلَهْ

وَ يَخْرُجَ هَذا الغاصِبُ النَّذْلُ خائباً ** فَصَوْتُكَ مِنْ هوْلِ الحقيقة زَلْزَلَهْ

لقد سَمِع الأقصى كلامَكَ فَانْتَشَى ** وَ أسْمَعَهُ طفلاً يَتيماً وَ أرْمَلَهْ

وَ لمْ يبق في الدُّنيا الخَؤونِ مُخيَّمٌ ** وَ لاَ خَندقٌ إلاَّ دَعانِي لأُرْسِلَهْ

فأرسَلْتُهُ شِعراً إلَى النَّاسِ كُلِّهِمْ ** وَ تَعرِفُ شنقيطُ الْوَفَا وَ تَمَثُّلَهْ

وبعد مطالبته بطرد ممثل إسرائيل في اجتماع اتحاد البرلمان الدولي، تصدر هاشتاج «#مرزوق_الغانم» موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، وقال الإعلامي نيشان

!function(d,s,id){var js,fjs=d.getElementsByTagName(s)[0],p=/^http:/.test(d.location)?’http’:’https’;if(!d.getElementById(id)){js=d.createElement(s);js.id=id;js.src=p+”://platform.twitter.com/widgets.js”;fjs.parentNode.insertBefore(js,fjs);}}(document,”script”,”twitter-wjs”);

// ]]>

: «رئيس مجلس أُمَّة بَلْ رئيس مجلس أُمَم»

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

[ad_2] هذا المحتوى من موقع المصري اليوم
بوابة الحدث الإخبارية

شاهد أيضاً

عاجل : إحالة الأردن إلى مجلس الأمن بسبب السودان

قالت المحكمة الجنائية الدولية إنها ستحيل الأردن إلى مجلس الأمن الدولي لأنه لم يقبض على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *