ماهو التكتيك المتوقع للنجم الساحلي.. وكيف يعوض «البدري» غياب «عاشور»؟ (تحليل)

بوابة الحدث : رياضة

يلتقي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي مع النجم الرياضي الساحلي، مساء الأحد، في إطار مباراة العودة من دور قبل النهائي في دوري أبطال أفريقيا، على ملعب برج العرب بالإسكندرية، وكانت مباراة الذهاب انتهت بفوز النجم بهدفين مقابل هدف، ويحتاج الأهلي للفوز بهدف وحيد للتأهل إلى نهائي البطولة.

الأهلي يعاني من العديد من الغيابات، بينما يدخل النجم الساحلي المباراة مكتمل العدد.. فما هو تشكيل النجم المتوقع، وكيف يعوض البدري غياب عاشور؟

التشكيل المتوقع

التشكيل المتوقع للنجم 4-3-2-1 بدلًا من 4-2-3-1 في مباراة الذهاب، لأن النجم سيلعب خارج الأرض وسيحتاج إلى ثلاثي في وسط الميدان بدلًا من 2 في مباراة الذهاب، حراسة المرمى أيمن المتلوتي، أمامه الرباعي غازي عبدالرزاق، ظهير أيسر، وحمدي النقاز، ظهير أيمن، وقلبا دفاع، زياد بو غطاس ومحمد كوناتي، وفي وسط الملعب الثلاثي حمزة الأحمر ومحمد أمين بن عمر وأيمن الطرابلسي، وأمامهم الثنائي إيهاب المساكني، جناح أيسر، والخليل بانجورا، جناح أيمن، وفي الأمام العائد من الإيقاف دييجو أكوستا.

التكتيك المتوقع للنجم الساحلي أمام الأهلي

النجم سيعتمد على التأمين الدفاعي واللعب على الهجمات المرتدة وسيعتمد على قوة الناحية اليمنى بقيادة النقاز وبنجورا، وسيعود للتشكيل رامي البدوي في المحور الدفاعي بدلًا من بوغطاس البطيء وسيعود أكوستا في الهجوم بدلًا من عمرو مرعي، بينما يتواجد في الاحتياط الشرميطي كجناح أيسر.

بينما الأهلي يعاني بغياب العديد من العناصر، أبرزها حسام عاشور للإصابة وأحمد فتحي للإيقاف، وتضع هذه الغيابات البدري في حرج، حيث إن وسط الملعب هي نقطة قوة كبيرة للنجم، ووضح غياب عاشور في مباراة سوسة واستطاع فتحي جزئيًا تعويض غياب عاشور، ولكن مع غياب فتحي سيصبح الأهلي في حرج، خاصة أن النجم سيلعب بثلاثي في وسط الملعب.. فما هي الاختيارات المتاحة أمام البدري؟
الخيار الأول – السولية وهشام

التكتيك المتوقع للنجم الساحلي أمام الأهلي

عمرو السولية وهشام محمد ثنائي ارتكاز قد يكون حلًا منطقيًا للبدري ولكن المشكلة ستكون وجود ثلاثي وسط ملعب للنجم، مما يتطلب مهام دفاعية للسعيد للرجوع أمام الثنائي

الخيار الثاني – السولية وربيعة

التكتيك المتوقع للنجم الساحلي أمام الأهلي

رامي ربيعة قد يكون بديلًا لعاشور ولكن هنا ستكون هناك مشكلة كبيرة للأهلي في بناء الهجمات، لأن ربيعة ليس لاعبًا مهاريًا ومهارته في التحكم بالكرة ضعيفة فلن يقدر على القيام بالمهام الهجومية وسيكون حينها وسط الأهلي مكشوفًا في الحالة الهجومية لوجود السولية وحيدًا حتى لو عاد السعيد لمساندته فسيقلل من العدد في الأمام ويصبح الأهلي دون أنياب هجومية.

الخيار الثالث – صالح جمعة أو السعيد

التكتيك المتوقع للنجم الساحلي أمام الأهلي

السعيد أو صالح جمعة بإمكانهما اللعب في هذا المركز، سيكون فقط القلق في الحالة الدفاعية ولكنني شخصيًا مع هذا الحل أو الخيار الرابع لاحقًا، في كل الأحوال وسط ملعب النجم سيتفوق على الأهلي والحل الوحيد هو الهجوم، لكي تجعل وسط الخصم مضطرًا للارتكان للحالة الدفاعية ولن تستشعر التفوق للنجم في وسط الميدان، وهو ما سيتحقق بوجود صالح أو السعيد في هذا المركز.

الخيار الرابع – تغيير التكتيك

التكتيك المتوقع للنجم الساحلي أمام الأهلي

تغيير التكتيك إلى 4-1-4-1 قد يكون حلًا للبدري وهو الحل الأكثر شراسة هجومية لحل مشكلة الوسط وعدم إعطاء فرصة للاعبي النجم للتقدم ولكن يجب الحذر تمامًا طوال المباراة وتوزيع المجهود على الـ 90 دقيقة، وفي حال تسجيل هدف أو هدفين من الممكن إشراك ربيعة في الوسط للتدعيم وحينها ستكون له أدوار دفاعية فقط ولن تكون له أي نقاط ضعف، وهو بالمناسبة لعبها من قبل مع المنتخب الأوليمبي في العديد من المناسبات.

الأفضل هو وجود السولية في الارتكاز وصالح والسعيد في وسط الملعب، ولكن من الممكن الاعتماد على هشام بدلًا من صالح أو السعيد ولكن بأدوار هجومية لزيادة الضغط على وسط النجم.

شاهد أخبار الدوريات في يوم .. اشترك الآن

[ad_2] هذا المحتوى من موقع المصري اليوم
بوابة الحدث الإخبارية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ننفرد بنشر تفاصيل طريق شرم الشيخ الجديد “يربط أنفاق مدن القناة بجنوب سيناء”

قال محافظ جنوب سيناء، أن هناك مشروعًا لازدواج الطريق عبر طريق دولى سريع تنفذه 3 ...