في ذكرى ميلاد أحمد ذكي..تعرف علي قصة حياته
في ذكرى ميلاد أحمد ذكي..تعرف علي قصة حياته

في ذكرى ميلاد أحمد زكي..تعرف علي قصة حياته

كتبت: نوران خالد

لقب بـ«الامبراطور والنمر الأسود»، أطلق عليه «صائد الجوائز» بسبب عدد الجوائز التي أنهالت عليه، حاول الهروب دائما من الكائبه إلى البهجة، ومن البكاء إلى السعادة، ومن القسوة إلى الإحتواء، خسر والده بوفاته في عامه الأول، وتزوجت أمه لتتركه وحيدا يصارع الدنيا التي لطالما أحبها ولكنها أدارت له ظهرها وخاصمته كثيرًا، كانت محببة للملايين، بعيون كانت تتحدث إلى الجمهور بدلاً من الكلام بنظرات تحكي ألف كلمة، أبدع إمبراطور الفن الفنان أحمد زكي  الذي يحل المولود ذكري ميلاده اليوم

إليكم ما لا تعرفه عن الفنان الراحل أحمد زكي :

نشأته:
ممثل مصري. ولد في مدينة الزقازيق في 18 نوفمبر 1949 ودرس في المدرسة الصناعية ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه في عام 1973، وبعد تخرجه عمل في المسرح، وشارك في مسرحيات «مدرسة المشاغبين، العيال كبرت، هاللو شلبي، اللص الشريف».

واتجه للسينما منذ منتصف سبعينات القرن العشرين، وبدأت الأنظار تلفتت إليه بسبب موهبته الاستثنائية وغير المعتادة في التمثيل. شارك في عشرات الأفلام التي جعلته ليس فقط من أكثر الممثلين جماهيرية، بل كذلك من أكثر الممثلين الممدوحين من قبل النقاد، ومن هذه الأفلام «شفيقة ومتولي، موعد على العشاء، النمر الأسود، زوجة رجل مهم، البريء، الهروب، ناصر 56»

تزوج من الممثلة الراحلة هالة فؤاد ولكن مع يعرفه جيدا داخل الوسط الفني يقول إنه أحب كثيرا، ولكنه صرح لبعض أصدقائه قبل وفاته أنه ظلم زوجته وأم ابنه الوحيد “هيثم”، لذا قرر ألا يتزوج بعدها لأنه أحبها بشدة.

أحب نجلاء فتحي، أثناء تصوير فيلم «سعد اليتيم» لكنها لم تكتمل، ثم نشأت علاقة حب مع الفنانة «شيرين سيف النصر»، عندما كانوا يصوران معًا فيلم «سواق الهانم» عام 1994، إلا أن قصة الحب لم تكتمل لأسباب كثيرة فضلا كتمانها، العلاقة الأقوى في حياة أحمد زكى، كانت علاقته مع الفنانة السورية رغدة، التي كان يريد الزواج منها في آخر أيامه لكنها رفضت، مشيرة إلى أن علاقتهما «حالة حب مختلفة».

مشواره الفني.

كان أول دور بطولة له أمام سعاد حسني في فيلم شفيقة ومتولي عام 1978 وقدم بعدها العديد من الأفلام البارزة، ويعتبر أحمد زكي ثالث أكثر الممثلين في قائمة أفضل مئة فيلم مصري عام 1996 حيث له في القائمة ستة أفلام وهم: البريء، زوجة رجل مهم، الحب فوق هضبة الهرم، إسكندرية ليه، أحلام هند وكاميليا وأبناء الصمت، وحصل أحمد زكي على عدة جوائز وتكريم من بينها مهرجان القاهرة السينمائي عام 1990 و مهرجان الإسكندرية عام 1989.

شاركت الفنانة سعاد حسنى الفنان أحمد زكى فى ٤ أفلام هى شفيقة ومتولى ١٩٧٨ ، موعد على العشاء ١٩٨١ ، الدرجة الثالثة ١٩٨٨ ، الراعى والنساء ١٩٩١، كما شاركها مسلسلها الوحيد بالتليفزيون حكايات هو وهى
خلال تصوير فيلم (موعد على العشاء)، قام بأداء المشهد الذي يرقد فيه داخل ثلاجة الموتى بنفسه دون الاستعانة بأي دوبلير.

نال جائزته الأولى عن فيلم «طائر على الطريق»، على الشاشة، تألق أحمد زكي في شخصيات من الطبقة الفقيرة، البعيدة عن شخصية الأفندي التركي، وراح في كل مرة يقدم وجهاً أكثر صدقاً للمصري الأصيل. جسد شخصية الرئيس جمال عبد الناصر في فيلم ناصر 56 وجسد السادات في فيلم أيام السادات.
رفض استخدام أنف صناعية في فيلم (ناصر 56) تم تصميمها لكي يكون مشابهًا تمامًا للرئيس جمال عبد الناصر.
تدرب على السباحة لمدة 15 يومًا خصيصًا من أجل دوره في فيلم (طائر على الطريق(

تعامل مع أبرز مخرجي السينما المصرية وبالتحديد مخرجي الواقعية الجديدة من أمثال عاطف الطيب في البريء والهروب، ومحمد خان في موعد على العشاء، العوامة وأيام السادات وداوود عبد السيد في أرض الخوف، واختاره يوسف شاهين لفيلم إسكندرية… ليه؟ وشريف عرفة في اضحك الصورة تطلع حلوة وايام السادات وتعامل أيضاً مع ايناس الدغيدي في امرأة واحدة لا تكفى وإستاكوزا

مأساة وعقد فنية

تخرج في الترتيب الأول على دفعته من معهد الفنون، عمل في مسرحية “هالوا شلبي”، ثم “مدرسة المشاغبين” التي كانت علامة بارزة في تاريخه، و”أولادنا في لندن”، “العيال كبرت”، وفى التليفزيون لمع في مسلسل “الأيام” و”هو وهي”، و”أنا لا أكذب ولكنى أتجمل”، و”نهر الملح”، و”الرجل الذي فقد ذاكرته مرتين

الجوائز:

أطلق عليه «صائد الجوائز» لدرجة أنه من كثرتها ينساها لدى أصدقائه أو في سيارات التاكسي، بينما يحتفظ بالجزء اليسير منها في منزله فاز أحمد بجوائزعديدها وهم:

1. جائزة عن فيلم «طائر علي الطريق» في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
2. جائزة عن فيلم “عيون لا تنام” من جمعية الفيلم.
3. جائزة عن فيلم “امرأة واحدة لا تكفي” من مهرجان الإسكندرية عام 1989.
4. جائزة عن فيلم “كابوريا” من مهرجان القاهرة السينمائي عام 1990.
5. وفي الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996 اختار السينمائيون ستة أفلام قام ببطولتها أو شارك فيها الفنان أحمد زكي، وذلك ضمن قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية وهي زوجة رجل مهم، والبريء، أحلام هند وكاميليا، الحب فوق هضبة الهرم، إسكندرية ليه وأبناء الصمت.
6. منحه الرئيس الأسبق حسني مبارك وسام الدولة من الطبقة الأولى تكريما له عن أدائه في هذا الفيلم.
7. تم إختيار 6 أفلام لأحمد زكى فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام ١٩٩٦ وهى : أبناء الصمت ١٩٧٤، إسكندرية ليه ١٩٧٩، البرئ ١٩٨٦، الحب فوق هضبة الهرم ١٩٨٦، زوجة رجل مهم ١٩٨٨، أحلام هند وكاميليا ١٩٨٨.

وفاته:
في آخر يوم لتصوير آخر أفلامه «حليم» وبعدما أنهى تصوير مشاهده طلب من المخرج (شريف عرفة) أن يشغل الكاميرا، واستغرب عرفة لأنه كان قد أزال الماكياج، ولكنه أكد عليه، وعندما أديرت الكاميرا أشار بتحية وداع للكاميرا، وتوفي بعدها بأسبوع، يوم 27 مارس 2005 في مستشفي دار الفؤاد.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نرمين ماهر تنضم إلى ” رَمْسَة كريم”

 كتبت: منار بدر الدين تعاقدت الفنانة نرمين ماهر  بشكل رسمي علي المشاركة في بطولة الفيلم ...