في ذكرى وفاتها..أول أجر تتقاضاه 75 جينة وقالت «لست فأر تجارب بالنسبة للرجل»
في ذكرى وفاتها..أول أجر تتقاضاه 75 جينة وقالت «لست فأر تجارب بالنسبة للرجل»

في ذكرى وفاة معالي زايد..75جنيهات أجرها الأول، وقصة مقولتها: «لست فأر تجارب للرجل»

كتبت: منار بدر الدين

لقبت بـ«كريزة السينما المصرية»، «سمراء النيل»، فهي واحدة من فنانات الوسط العظام، والتي ظهرت في عدد كبير من الأعمال الفنية المتميزة،  وتعتبر واحدة من أفضل النجوم علي مدار التاريخ، هي الفنانة الراحلة معالي زايد والذي يحل اليوم ذكرى وفاتها.

 

نشأتها:

ولدت في 5 نوفمبر عام 1953، في مدينة القاهرة، في عائلة فنية فوالدتها هي الفنانة آمال زايد وخالتها الفنانة جمالات زايد،درست بداية في كلية التربية الفنية ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، تربت على الطريقة العسكرية، فوالدها عبد الله المنياوي، كان أحد الضباط الأحرار ، تزوجت مرتين وانتهى الأمر بالطلاق، وبعدها  قررت عدم الزواج نهائيًا قائلة: «لست فأر تجارب بالنسبة للرجل».

 

مشورها الفني:

لمعت في الأدوار المعقدة، وكان لها دائما بصمة في جميع الأعمال التي قدمتها خلال مشوارها الفني، ، فقدمت خلال طريقها في الفن ما يقرب من 90 عملاً فنيا، فبدأت في التليفزيون من خلال مسلسل «الليلة الموعودة» عام 1976، مع المخرج الذي اكتشفها نور الدمرداش، ثم توالت أعمالها في شاركت في العديد من الأعمال الدرامية أبرزها«دموع في عيون وقحة، عيلة الدوغري، الوتر المشدود، أم العروسة، حضرة المتهم أبي»، أما عن السينما فقدمت «الطعنة، شاهد إثبات، الشقة من حق الزوجة، عروسة وجوز عرسان، المكالمة القاتلة، رجل مهم جداً، السادة الرجال».

 

وكان أول أجر تتقاضاه كان 75 جنيه في الحلقة في مسلسل «الليلة الموعودة»، وقالت إنها كانت سعيدة جدا وأخذت تشتري كل ما تريده.

 

كانت دائما تخاف من الحسد بشكل كبير، ودائما ما كانت تشعل البخور في بيتها بشكل مستمر بسبب ذلك الشعور، و كانت لا تفضل حضور الحفلات والسهرات والمؤتمرات الفنية، وكانت تمتلك «مزرعة» هي مصدر رزقها.

 

إلى جانب الفن التمثيلي، اهتمت زايد برسم «البورتريه» وأقيمت لها معارض عدّة.

كمانالت زايد خلال مشوارها الفني الكثير من الجوائز منها أحسن ممثلة في مهرجان القاهرة الحادي عشر للإذاعة والتلفزيون عن دور آمنة في مسلسل “الدم والنار” عام 2005، كما حصلت على جائزة الإبداع في مسابقات الإذاعة عام 2007، وجائزة أحسن ممثلة عام 1983 عن مسلسل دموع “في عيون وقحة”، إضافة إلى تكريمها في مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما المصرية عام 2007.

 

وتوفيت الفنانة معالي زايد في مستشفى المعادي العسكري، يوم 10 من شهر نوفمبر عام 2014، بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نرمين ماهر تنضم إلى ” رَمْسَة كريم”

 كتبت: منار بدر الدين تعاقدت الفنانة نرمين ماهر  بشكل رسمي علي المشاركة في بطولة الفيلم ...